*يا أيّهـا الذينَ ءآمنوا عليكمْ أنفسكُم

الإمام مالك أباح زواج المتعة .. والشافعي حرم النبيذ فقط من بين أنواع الخمور .. و ابن حزم الظاهري أحل الأغاني .. ومذهب ابن تيمية مليء بالمسائل الشاذة .. والشعراوي أحل الصلاة في المساجد التي بها قبور .. وعلى جمعة أحل الحلف بالنبي استناداً لمذهب الإمام أحمد بن حنبل

بعد اكتشاف البترول وهجرة الكثير من أبناء مصر إلى الخليج العربي .. وعودتهم محملين بأفكار أكثر إلتزاماً وأقـل ليبرالية .. ظهرت حركات دعوية تحتكر الصواب ..وتنكر على المخالفين لها أفكارهم ورؤاهم

الخلاف بين العلماء شيءٌ وارد .. غير أنـه لا يجب علينا اتهامهم بالجهل أو بالعمالة لسلطان أو بالكذب على الله .. بل نقدرهم ونجلّهم وندعوا الله لهم .. ونحسبهم على خير ولا نذكي على الله أحداً .. فثوابهم وعقابهم على الله

و تتبع رخص العلماء وذلات العلماء وفتاوى العلماء .. أمرٌ غير مقبول شرعاً .. لأنه يبث الفتنة بين العامة .. فالعامة لهم مصادرهم الموثوقة التي تطمئن لها صدورهم .. يستقون منها الفتوى .. وليس لنا أن ننكر على أحد دينه أو عمله .. ( هل يضمن أحدنـا أن تقبل منه سبحان الله ؟!! ) لكي يتجرأ على السخرية من الاخر .. من أفكاره ومعتقداته

والساحة الان تنبيء بما لا تحمد عقباه .. رجل الشارع تجرأ على الفتوى وعلى العلماء ..  بمباركة وسائل الإعلام المختلفة التي أنشبت أظافرها في لحوم العلماء وهمت أن تنهشها .. ولكن الله غالبٌ على أمره

أتساءل : من له المصلحة في هدم الأزهر الشريف ؟؟

الهجمة الإعلامية على شيخ الأزهر .. ليس المرادُ بها شيخ الأزهر .. بل مراد بها الأزهر نفسه -الحصن الذي يتخرج منه سنوياً الآلاف من حملة القرآن الكريم والعلماء والخطباء

أمـا الحرب الدائرة بين العلماء أنفسهم .. السلفية والأزهر من جهة .. والسلفية والدعاة أمثال أ. عمرو خالد و أ. مصطفى حسني من جهة أخرى .. فالمصاب فيها هم شباب الأمة المشتتون .. فهم لا إلى هؤلاء .. ولا إلى هؤلاء

ينبغي علينا -كما أسلفت- ألا ننكر على أحدٍ منهجه أو دينه إذا كان في غير أمر بمعروف ونهيٍ عن منكر

فالله أعلم بما في صدور العباد

__________

الآية نزلت في المشركين ولكن أردت بها عموم اللفظ لا خصوص المعني *

9 thoughts on “*يا أيّهـا الذينَ ءآمنوا عليكمْ أنفسكُم

  1. معك كل الحق
    و لكن أتعرف كيف بدأ الأمر؟
    حينما بدأ شيوخ الأزهر يلبون دعوة القنوات فى البث المباشر..و لا أقصد بذلك سوى برامج الفتاوى التى تقوم على الاتصالات الهاتفية..فهذا فتح الباب أمام كل ما يحدث حاليا..فالمفروض أن من يريد فتوى الذهاب لدار الافتاء المصرية او أحد الجهات المختصة بذلك..اما فتوى الهاتف فهى تقتصر و تغضى عن كثير من التفاصيل التى قد تغير فى الفتوى حد ذاتها..و لأكون منصفة قالكثير منهم استدرك هذا الأمر و ما عاد يفتى فى برامج البث المباشر و لكن تقتصر حاليا على التفسير او غيرها من فروع العلم…
    كانت هذه هى البداية التى وجدها الاعلام فرصة لزيادة المبيعات و بلبلة القراء..ولكن أعتقد أن هذا عصر ولى !

    • anakhaled says:

      عارفة أكتر حاجة مضايقاني ايه
      اني اقول لحد مثلا : الشيخ الشعراوي أجاز الصلاة في مسجد به قبر .. يقوم جاي قايل ايه : الشيخ الشعراوي ؟؟؟؟
      اقول له اه ..
      يقوم قايل لي .. بس الكلام ده ما ينفعش .. ده الرسول بيقول ….. ويقعد يفتي
      على أساس ان الشعراوي مش عارف الدليل بتاعه ..
      وبعدين يا داليا .. تخيلي مثلا الامام الشافعي لو كان في زماننا .. وقال ان النبيذ بس هو اللي حرام ..
      شوفي كانوا مثلوا بيهم وشردوه
      بصراحة اللي بيحصل تجرؤ فظيع على العلماء من العامة .. اللي تجرؤوا من خلال انتمائهم لجماعات
      وكل جماعة بتنكر على الجماعة الأخرى فعلها ..

  2. galal says:

    واللة يا خالد التجرأ على العماء ابتدى من الفكر الوهابي
    عدم احترام الراي و تكفير من هومعارض لفكرهم..كأنها من أساسيات الوهابية
    الشعراوي رحمه الله لما ابتدى يفسر القرأن لم يقل أنه يفسره..بل قال انه يقول خواطره حول القرأن الكريم..لأن لو كان القرأن قابل للتفسير لكان رسول الله أولى بتفسيره
    لكن من رحمة الله علينا أنه أنزل القرأن معجزة لكل زمان
    فكان في العصور الجاهلية يتحدى العرب في لغتهم
    حيث أنهم لم يتجرأوا لينكرولا كلمات مثل ألم و حم … لأنهم رأوا فيها ما هو معجز
    وفي عصرنا الحالي كتاب الله يتحدى العصر الحديث في علمه

    ودي رحمة الله و سماحة الأسلام ..باب الأجنهاد مفتوح و باب تفسير القرأن كخواطر مفتوح حتى يوم الدين..

    يعني الشعراوي عندما أجاز الصلاة في المساجد التي بها قبور و أجاز الأستعانة برسول الله و الأنبياء و أولياء الله…كان عنده الأدله و البراهين
    و اللي ممكن الناس تكون مش عرفاه ان استخدم نفس الأدلة اللي بيحرموا بيها الصلاة في المساجد اللي بيها قبور..وقدر يستنبط منها ما يحلل الصلاة في المساجد اللي فيها قبور
    وده هو السلام اللي أمرنا بالأبداع والتدبر
    رحم الله امام الأمة الساكن في قلوبنا الشيخ الشعراوي
    عشان كدة حبيبنا عليه أفضل الصلاة و السلام قال استفتي قلبك

    وربنا يرزقنا سبل الهداية

    • anakhaled says:

      آمين يارب
      وربنا يرحم الشيخ الشعراوي ..
      معلش يا جلال مش الفكر الوهابي بس ..
      الإعلام المصري متخذ اتجاه معاكس تماماً بردو
      احترام العلماء غائب عن التلفيزيون وعن الشارع

      • ta7 says:

        3andak 7a2 ya 5elo msh el wahabeen bs …homa aywa fehom nas kter bet7atkr el ra2y bs mnenkrsh en fehom nas aktr kwaiseen …..

  3. لقد هنا عليهم عندما هنا على انفسنا واتبعنا سياسة المشى جنب الحيط
    لكن الفساد خلى صوت الناس يعلو فى الفترة الاخيرة
    اكيد فيه امل

    • anakhaled says:

      فيه أمل .. وسأظل متمسكاً بخيوط الأمل النحيلة
      وبمناسبة الحيط المثل يقول : امشي جنب الحيط تدفن تحته !!

      مرور غالي اخي الغزيز ..
      ما تحرمناش من طلتك أبداً

  4. ghobo says:

    انا بصراحة يا خالد مش عارف ايه اللى جاب اللى جاب الرد
    اللى فوق ده هنا انا كان قصدى بصراحة احطه فى موضوع تانى
    بس النت فصل وبعدين لقيته هنا
    على كل الاحوال
    تقبل مرورى اخى الكريم

    • anakhaled says:

      حصل خير يا صاحبي :D
      افتكرتك بتتكلم عن فساد أجهزة الاعلام ..
      نورت ..

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s