إتجوزت

كأي شاب بلغ الحادية والعشرين من العمر يحاول الوقوف على اعتقادات والبحث عن قناعات ترضيه وتجعل له ذاتاً وروحاً .. في هذه المرحلة الفارقة أحاول كأي شاب يبحث عن هوية أن أبلور كل الأفكار التي تصب في وجداني تحت مظلة الدين والأخلاق والقانون للخروج بمباديء أؤمن بها وأدافع عنها

ثم ماذا

جدي -رحمه الله- كان يعمل مدرساً بالجزائر في الستينات وهب من عمره لتعليم إخوة لنا أشقاء .. مهمته في مصر كمهمته في الجزائر لا تختلف .. أو بالأحرى كان يعتقد أنها لا تختلف .. أمي ولدت بالجزائر وخالي عاد من الجزائر لا يتحدث العربية .. كان يتحدث الفرنسية لغة الجزائر الرسمية آنذاك

ثم ماذا

قرأت كثيرا حوارات صحفية ولقاءات لشعراء وأدباء تحدثوا فيها عن قومية مصر ثم تبنيت رأيا أحسبه أدق الاراء وهو أن مصر إسلامية عربية فرعونية بحرمتوسطية أفريقية قبطية مصرية مصرية مصرية .. كل هذا القوميات تتداخل ولا تتعارض على الإطلاق .. هذا المزيج هو ما يعطي مصر سحرها الخاص


ثم ماذا

مجموعة من البشر مسلوبي الحقوق جُـلد لهم أطباء بالسعودية وقتل سفيرهم في العراق وعاد في تابوت وحكم على عمالهم بالإعدام في ليبيا وضرب وزير خارجيتهم بالجزمة في القدس و أخيرا -وبكل أسف- ليس آخرا ضرب منهم من ضرب في السودان .. نريد مستوى من الكرامة يرتقى إليه هؤلاء البشر نريد حقهم لا أكثر ولا أقل

ثم ماذا

أسترجع كل الوجوه العربية الغير مصرية التي قابلتها في حياتي .. يوسف الحارثي صديق سعودي .. دكتور أسامة طبيب أسنان سوري أبو سلوان ممرض تونسي يعمل في مستشفى أبي مدرس الرياضات الفلسطيني .. حاج لبناني شاب كنت قد قابلته في حي العزيزية في مكة .. بائع كبدة يمني لا أذكر اسمه .. شاب ليبي مخمور قابلته في شوارع الأسكندرية … غيرهم

ثم ماذا

ولع … ولعه … لينا حق وهنرجعه .. هيلا هيلا وهيلا هيلاهو .. الجزايري (تيت) أمو .. يا جزايري يا خسيس دم المصري مش رخيص .. مش هنسلم مش هنطاطي .. الجزاير شعب واطي .. صوت سعاد ماسي .. وبحة رشيد طه .. وعايشة شاب خالد .. تبث في روحي شعوراً مقززاً

ثم ماذا

صدقني أحاول أن أخرج بشيء يريد أن يقوله البوست .. ولا أجد .. تأخذني الحماسة أحيانا وأقول ( لو فريق طايرة بنات تحت 14 سنة من الجزائر زار مصر .. هولع فيه) .. ثم أقول ( والله دول شوية رمم .. و مش هيفيد التعميم ) .. ثم أبرر غضبي بأن تعصبي موجّه جداً للمطالبة بكرامة المصري المهدورة هنا وهناك .. ثم أبرر هدوئي بأننا عرب .. وأنه لا ينبغي على أن أتنصل من الشعر العربي الذي يكتبني .. ثم أشاهد فيديو يتحرق قلبي على أثره بجاز رخيص كدم المصريين

ثم أقرأ عن قرار الرئيس الحكيم باستدعاء سفير الناس اللي ضربونا .. ثم أقرأ مقالاً لابراهيم عيسى وأسمع مكالمة هاتفية لعلاء مبارك-ربنا يحرسه بجد- يتحرر من كونه ابنا للرئيس وهو منصب لم يختاره ولا يستطيع التنازل عنه وهو يقول .. للشعب المصري حرية اختيار طريقة الغضب .. وللدبلوماسيين المصريين وللرئيس حق تسييس الموقف

لأن

إذا كان بيتك لا يحفظ حقوقك .. فكيف يحفظها لك بيت الغريب .. ( هذا قدر المهزوم .. لا أرض .. ولا بيت يرد الباب فيه ) .. يبدو أنني في حاجة لثورة على كل المستويات .. فليتسع الكون لثورتي !

6 thoughts on “إتجوزت

  1. eslam shaaban says:

    wallahy bgd ya 7’aled ana ba2eet ad7’ol el blog bta3ak 3shan astamte3 belly btektebo w de mesh mogamla w rabena ye7meeek w wyafa2ak ya rab

    • anakhaled says:

      يشرفني والله يا إسلام ..
      وربنا يخليك ليا يا صاحبي ..
      هنحاول ندور على طريقة نعبر بيها عن الغضب بتاعنا
      ياريت تبقا معانا ..

      • eslam shaaban says:

        akeed ya 7’aled ana m3a ay wa7ed 3ayez y3abar 3an 3’dabo w za3alo men elly 7asal aw elly momekn ye7sal fena ba3d keda bas lazem tkoon tare2a mo3tadela la nskoot w ntaty wala ne7ra2 w nkasar

  2. HaNoDa says:

    للأسف لا يضر الشاة سلخها بعد ذبحها

    حقنا كان لازم يترد في ساعتها

    لكن لسه هنفكر نثور ونغضب

    والناس المسؤلة تفكر ؟

    ولسه مفيش قرار نهائي وصارم ورد علي هذه الاهانات

    يبقي فعلا : عليه العوض :(

    بوست مميز ..تسلم إيدك

    • anakhaled says:

      نــورتي البلــوج يا د. هند

      لسه فيه وقت أكيد ..
      والرد على الحكومة الجزائرية هيكون على المدى الطويل
      واعتقد انها هتوجعهم اوي ..

  3. لا اعرف لماذا كلما قرأت خاطرة محتواها .. أننا أصبحنا مطية لكل من هب ودب .. وأن دمنا أصبح رخيصا .. أتذكر المثل الشعبي الذي يقول : اللي ماله أُم ، حاله يُغُم
    فنحن كاليتيم الذي فقد أمه .. لا أحد يرعاه .. ولا أحد يهتم بشأنه .. فالكبير يدوسه والصغير يلطمه
    وليس له من عاصم
    فإلي متى سنكون كاللقطاء دون أم أو أب يرعى مصالح أبناءه في الداخل والخارج؟؟
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s